عمان جو - ماتت الكاتبة المصرية نوال السعدواي صاحبة «الكتابات الخطرة».
ذات سجال صاخب قالوا لها : انت امراة متوحشة وخطيرة، فكتبت قائلة : انا اقول الحقيقة، والحقيقة متوحشة وخطيرة.
جهاز الرقابة على المطبوعات والنشر في القاهرة، وفي ازمنة سياسية مختلفة لم يرخ حواسه في تعقب اي حرف او كلمة او جملة او تصريح لنوال السعدواي.
لربما ان مؤلفات نوال السعدواي من اكثر الكتب المحظورة مصريا وعربيا. في مطارات عربية ، ودول تحمل مباخر الحرية والليبرالية والتقدمية والانفتاح كتب نوال السعداوي جريمة وتهمة.
قبل اعوام كنت قادما من القاهرة الى عمان، وفي ليلة ما قبل السفر نزلت على وسط البلد، واشتريت مجموعة كتب من مكتبة المدبولي، ومن بينها كتاب لنوال السعداوي « اوراق حياتي «، صادر قبل عشرة اعوام، وموزع الكتاب في ارجاء العالم. وفي مطار عمان لا اعرف ماذا حصل؟ تكركبت الدنيا..و لولا مجاملتي وحجتي الحكيمة والوازنة مع رجال الرقابة لكانوا قد صادروا الكتب.
اقربت ما دعت اليه نوال السعداوي للاقتراب من نقاط الخطر في الثقافة والفكر والمعرفة. واقتربت من القضية النسوية من زوايا واتجاهات مختلفة، وذلك لتفادي العقم والعدمية وتجاوز الاجتهاد المدرسي والكلاسيكي.
قراءة نوال السعداوي تنتج شجاعة وتمردا فكريا. ومن لم يقرا السعداوي فلا يعرف ما هو معنى النقد والتمرد الفكري. ماتت واسمها مسجل خطر شديد.
سعت في رحلتها الفكرية والادبية لازالة اللثام عن ازمة المراة العربية. واول من دعت الى تحرير جسد المراة. وقالت ان ازمة المراة العربية تبدا من الجسد، عبودية ذكورية وسلطوية دينية وسياسية واقتصادية «طبقية «.
اتهمت بالكفر والالحاد لما طرحت من افكار واراء جريئة حول قضايا المراة، العذرية والختان المصري، والقهر الجنسي والديني، والحجاب وغيرها. «الانثى في الاصل « مقولة دافعت عنها السعدواي، وسلت سيفها لتحطيم اصنام تاريخ طويل من الاستبداد الذكوري.
استبداد وقهر واضطهاد المراة ليس مربوطا بحضارة او ثقافة او دين معين. انما ضارب في اعماق التاريخ، وبالاساس كما ترى السعدواي يعود الى النظم الابوية في المجتمع البشري كله.
في قضية المراة، السعدواي نضالت بخطاب خشن وغير مهادن من اجل مبادئ ثلاثة: الحرية والكرامة والعدالة.. من الغريب في سيرة السعداوي، ان النساء المنخرطات في الحركة النسوية اكثر عدواة لها ولاطراوحتها في قضية الحجاب والعذرية والختان.
و ما حاربت من اجله السعدواي، فك التحالف بين الدين والظلم والجهل والاستبداد. ودعت الى القطيعة مع الموروث الشعبي بما يخص النظرة الدينية والشعبية والفلكورية للمراة.
رحلت نوال السعداوي ووثقت في سيرتها الكتابية اعمالا روائية ونقدية وفكرية يصعب على كل مؤسسات الرقابة ان تحذفها من المكتبة العربية.
وما اكثر من تنفس الصعداء بعد موت السعداوي رجالا ونساء.
عمان جو - ماتت الكاتبة المصرية نوال السعدواي صاحبة «الكتابات الخطرة».
ذات سجال صاخب قالوا لها : انت امراة متوحشة وخطيرة، فكتبت قائلة : انا اقول الحقيقة، والحقيقة متوحشة وخطيرة.
جهاز الرقابة على المطبوعات والنشر في القاهرة، وفي ازمنة سياسية مختلفة لم يرخ حواسه في تعقب اي حرف او كلمة او جملة او تصريح لنوال السعدواي.
لربما ان مؤلفات نوال السعدواي من اكثر الكتب المحظورة مصريا وعربيا. في مطارات عربية ، ودول تحمل مباخر الحرية والليبرالية والتقدمية والانفتاح كتب نوال السعداوي جريمة وتهمة.
قبل اعوام كنت قادما من القاهرة الى عمان، وفي ليلة ما قبل السفر نزلت على وسط البلد، واشتريت مجموعة كتب من مكتبة المدبولي، ومن بينها كتاب لنوال السعداوي « اوراق حياتي «، صادر قبل عشرة اعوام، وموزع الكتاب في ارجاء العالم. وفي مطار عمان لا اعرف ماذا حصل؟ تكركبت الدنيا..و لولا مجاملتي وحجتي الحكيمة والوازنة مع رجال الرقابة لكانوا قد صادروا الكتب.
اقربت ما دعت اليه نوال السعداوي للاقتراب من نقاط الخطر في الثقافة والفكر والمعرفة. واقتربت من القضية النسوية من زوايا واتجاهات مختلفة، وذلك لتفادي العقم والعدمية وتجاوز الاجتهاد المدرسي والكلاسيكي.
قراءة نوال السعداوي تنتج شجاعة وتمردا فكريا. ومن لم يقرا السعداوي فلا يعرف ما هو معنى النقد والتمرد الفكري. ماتت واسمها مسجل خطر شديد.
سعت في رحلتها الفكرية والادبية لازالة اللثام عن ازمة المراة العربية. واول من دعت الى تحرير جسد المراة. وقالت ان ازمة المراة العربية تبدا من الجسد، عبودية ذكورية وسلطوية دينية وسياسية واقتصادية «طبقية «.
اتهمت بالكفر والالحاد لما طرحت من افكار واراء جريئة حول قضايا المراة، العذرية والختان المصري، والقهر الجنسي والديني، والحجاب وغيرها. «الانثى في الاصل « مقولة دافعت عنها السعدواي، وسلت سيفها لتحطيم اصنام تاريخ طويل من الاستبداد الذكوري.
استبداد وقهر واضطهاد المراة ليس مربوطا بحضارة او ثقافة او دين معين. انما ضارب في اعماق التاريخ، وبالاساس كما ترى السعدواي يعود الى النظم الابوية في المجتمع البشري كله.
في قضية المراة، السعدواي نضالت بخطاب خشن وغير مهادن من اجل مبادئ ثلاثة: الحرية والكرامة والعدالة.. من الغريب في سيرة السعداوي، ان النساء المنخرطات في الحركة النسوية اكثر عدواة لها ولاطراوحتها في قضية الحجاب والعذرية والختان.
و ما حاربت من اجله السعدواي، فك التحالف بين الدين والظلم والجهل والاستبداد. ودعت الى القطيعة مع الموروث الشعبي بما يخص النظرة الدينية والشعبية والفلكورية للمراة.
رحلت نوال السعداوي ووثقت في سيرتها الكتابية اعمالا روائية ونقدية وفكرية يصعب على كل مؤسسات الرقابة ان تحذفها من المكتبة العربية.
وما اكثر من تنفس الصعداء بعد موت السعداوي رجالا ونساء.
عمان جو - ماتت الكاتبة المصرية نوال السعدواي صاحبة «الكتابات الخطرة».
ذات سجال صاخب قالوا لها : انت امراة متوحشة وخطيرة، فكتبت قائلة : انا اقول الحقيقة، والحقيقة متوحشة وخطيرة.
جهاز الرقابة على المطبوعات والنشر في القاهرة، وفي ازمنة سياسية مختلفة لم يرخ حواسه في تعقب اي حرف او كلمة او جملة او تصريح لنوال السعدواي.
لربما ان مؤلفات نوال السعدواي من اكثر الكتب المحظورة مصريا وعربيا. في مطارات عربية ، ودول تحمل مباخر الحرية والليبرالية والتقدمية والانفتاح كتب نوال السعداوي جريمة وتهمة.
قبل اعوام كنت قادما من القاهرة الى عمان، وفي ليلة ما قبل السفر نزلت على وسط البلد، واشتريت مجموعة كتب من مكتبة المدبولي، ومن بينها كتاب لنوال السعداوي « اوراق حياتي «، صادر قبل عشرة اعوام، وموزع الكتاب في ارجاء العالم. وفي مطار عمان لا اعرف ماذا حصل؟ تكركبت الدنيا..و لولا مجاملتي وحجتي الحكيمة والوازنة مع رجال الرقابة لكانوا قد صادروا الكتب.
اقربت ما دعت اليه نوال السعداوي للاقتراب من نقاط الخطر في الثقافة والفكر والمعرفة. واقتربت من القضية النسوية من زوايا واتجاهات مختلفة، وذلك لتفادي العقم والعدمية وتجاوز الاجتهاد المدرسي والكلاسيكي.
قراءة نوال السعداوي تنتج شجاعة وتمردا فكريا. ومن لم يقرا السعداوي فلا يعرف ما هو معنى النقد والتمرد الفكري. ماتت واسمها مسجل خطر شديد.
سعت في رحلتها الفكرية والادبية لازالة اللثام عن ازمة المراة العربية. واول من دعت الى تحرير جسد المراة. وقالت ان ازمة المراة العربية تبدا من الجسد، عبودية ذكورية وسلطوية دينية وسياسية واقتصادية «طبقية «.
اتهمت بالكفر والالحاد لما طرحت من افكار واراء جريئة حول قضايا المراة، العذرية والختان المصري، والقهر الجنسي والديني، والحجاب وغيرها. «الانثى في الاصل « مقولة دافعت عنها السعدواي، وسلت سيفها لتحطيم اصنام تاريخ طويل من الاستبداد الذكوري.
استبداد وقهر واضطهاد المراة ليس مربوطا بحضارة او ثقافة او دين معين. انما ضارب في اعماق التاريخ، وبالاساس كما ترى السعدواي يعود الى النظم الابوية في المجتمع البشري كله.
في قضية المراة، السعدواي نضالت بخطاب خشن وغير مهادن من اجل مبادئ ثلاثة: الحرية والكرامة والعدالة.. من الغريب في سيرة السعداوي، ان النساء المنخرطات في الحركة النسوية اكثر عدواة لها ولاطراوحتها في قضية الحجاب والعذرية والختان.
و ما حاربت من اجله السعدواي، فك التحالف بين الدين والظلم والجهل والاستبداد. ودعت الى القطيعة مع الموروث الشعبي بما يخص النظرة الدينية والشعبية والفلكورية للمراة.
رحلت نوال السعداوي ووثقت في سيرتها الكتابية اعمالا روائية ونقدية وفكرية يصعب على كل مؤسسات الرقابة ان تحذفها من المكتبة العربية.
وما اكثر من تنفس الصعداء بعد موت السعداوي رجالا ونساء.
التعليقات