عمان جو -
ليس سراً ان مهرجان القاهرة السينمائي يعاني منذ سنوات من ازمات مادية ضاغطة وضعته في حال من التخبط والنزاع والتراجع ، وتهديده بنزع صفة 'الدولية' عنه.
وجاء مهرجان 'الجونة' السينمائي المستقل هذا العام ليكشف واقع مهرجان الدولة الرسمي ، وليبيّن حجم الفارق في القدرات والامكانيات المادية التي يملكها الأخوان نجيب وسميح ساويرس، وهما من أصحاب المليارات في مصر .. لذا يتخوف كثيرون من ان يتسبّب 'الجونة' بالقضاء على 'القاهرة السينمائي'، وان تعلن الدولة نفسها عن الغائه ، لعجزها عن مقاومة قدرات وتحديات المهرجان الأول ، سيما وان التجارب اكدت دائماً تفوق القطاع الخاص على مؤسسات القطاع العام في كل المرافق، وكما هو حاصل في لبنان بالنسبة للتليفزيون والاذاعة الرسميّين شبه المشلولين، امام المحطات والاذاعات الخاصة .. حيث من المستحيل وجود تنافس بين الخاص والعام.
وكان مهرجان 'الجونة' السينمائي الذي انتهت عروضه منذ ايام ، قد وُلِدَ قوياً وناجحاً ، ومن المتوقع ان يتجنب في دورته الثانية بعض اخطاء الدورة الأولى ، في مقابل عجز الدولة المصرية عن زيادة ميزانية مهرجان 'القاهرة السينمائي '، وعدم قدرته على إستضافة النجوم العالميين ورفع قيمة جوائزه المادية بفعل ازمة الجنيه النقدية وسيطرة الدولار .. فهل يُعلن 'القاهرة السينمائي ' إستسلامه..أم يستمر فينهزم بضربة 'الجونة' القاضية؟!
الى ذلك، فقد فاز الفيلم الجورجي 'أم مخيفة' بالجائزة الاولى من مهرجان الجونة، فيما حلّ فيلم 'القضية رقم 23' للمخرج اللبناني زياد الدويري ثانياً، بحسب ما أعلنت لجنة تحكيم الدورة الأولى من هذا المهرجان المصري المستقل.
وقالت رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة المنتجة الاميركية سارة جونسون في حفل الختام الذي أقيم في منتجع الجونة في مدينة الغردقة على البحر الأحمر إن الفيلم الجورجي 'أم مخيفة' (سكيري ماذر) لانا اوروشادزه فاز بنجمة الجونة الذهبية كأفضل فيلم، وقيمتها خمسون ألف دولار. فيما حلّ ثانيا فيلم 'القضية رقم 23'، حاصلا على النجمة الفضيّة وقيمتها 25 ألف دولار، وفاز بنجمة الجونة البرونزية وقيمتها 15 ألف دولار الفيلم الروسي 'ارثيميا' لبوريس خلينيكوف.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل للفيلم المصري 'فوتو كوبي' لتامر العشري وقيمتها 20 الف دولار.وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب المغربية نادية كوندا عن دورها في فيلم 'وليلي' لفوزي بن سعيد، في حين فاز البرازيلي دانيل جيمينيز كاتشو بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم 'زاما' لوكريسيا مارتيل.
وفي فئة الأفلام التسجيلية الطويلة، فاز فيلم 'لست عبداً لك' لراول بيك وهو من انتاج بلجيكي سويسري فرنسي أميركي مشترك، بالنجمة الذهبية وقيمتها ثلاثون ألف دولار، بحسب ما أعلنت رئيسة لجنة تحكيم هذه الفئة الناقدة الأميركية ديبورا يونغ.
وفي فئة الأفلام العربية التسجيلية ، كانت الجائزة الأولى من نصيب الفيلم المصري 'لدي صورة'.أما في الأفلام الروائية القصيرة ففاز الفيلم الهولندي 'عنب الذنب' بالنجمة الذهبية، بحسب ما أعلنت رئيسة اللجنة الممثلة نيللي كريم.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي في هذه الفئة للفيلم المصري 'القفشة'.وتخلل حفل الختام عرض فيلم 'هيومن فلو' (تدفق بشري) للفنان الصيني المعارض آي واي واي الذي يعنى خصوصا بقضايا المهاجرين في العالم.
عمان جو -
ليس سراً ان مهرجان القاهرة السينمائي يعاني منذ سنوات من ازمات مادية ضاغطة وضعته في حال من التخبط والنزاع والتراجع ، وتهديده بنزع صفة 'الدولية' عنه.
وجاء مهرجان 'الجونة' السينمائي المستقل هذا العام ليكشف واقع مهرجان الدولة الرسمي ، وليبيّن حجم الفارق في القدرات والامكانيات المادية التي يملكها الأخوان نجيب وسميح ساويرس، وهما من أصحاب المليارات في مصر .. لذا يتخوف كثيرون من ان يتسبّب 'الجونة' بالقضاء على 'القاهرة السينمائي'، وان تعلن الدولة نفسها عن الغائه ، لعجزها عن مقاومة قدرات وتحديات المهرجان الأول ، سيما وان التجارب اكدت دائماً تفوق القطاع الخاص على مؤسسات القطاع العام في كل المرافق، وكما هو حاصل في لبنان بالنسبة للتليفزيون والاذاعة الرسميّين شبه المشلولين، امام المحطات والاذاعات الخاصة .. حيث من المستحيل وجود تنافس بين الخاص والعام.
وكان مهرجان 'الجونة' السينمائي الذي انتهت عروضه منذ ايام ، قد وُلِدَ قوياً وناجحاً ، ومن المتوقع ان يتجنب في دورته الثانية بعض اخطاء الدورة الأولى ، في مقابل عجز الدولة المصرية عن زيادة ميزانية مهرجان 'القاهرة السينمائي '، وعدم قدرته على إستضافة النجوم العالميين ورفع قيمة جوائزه المادية بفعل ازمة الجنيه النقدية وسيطرة الدولار .. فهل يُعلن 'القاهرة السينمائي ' إستسلامه..أم يستمر فينهزم بضربة 'الجونة' القاضية؟!
الى ذلك، فقد فاز الفيلم الجورجي 'أم مخيفة' بالجائزة الاولى من مهرجان الجونة، فيما حلّ فيلم 'القضية رقم 23' للمخرج اللبناني زياد الدويري ثانياً، بحسب ما أعلنت لجنة تحكيم الدورة الأولى من هذا المهرجان المصري المستقل.
وقالت رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة المنتجة الاميركية سارة جونسون في حفل الختام الذي أقيم في منتجع الجونة في مدينة الغردقة على البحر الأحمر إن الفيلم الجورجي 'أم مخيفة' (سكيري ماذر) لانا اوروشادزه فاز بنجمة الجونة الذهبية كأفضل فيلم، وقيمتها خمسون ألف دولار. فيما حلّ ثانيا فيلم 'القضية رقم 23'، حاصلا على النجمة الفضيّة وقيمتها 25 ألف دولار، وفاز بنجمة الجونة البرونزية وقيمتها 15 ألف دولار الفيلم الروسي 'ارثيميا' لبوريس خلينيكوف.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل للفيلم المصري 'فوتو كوبي' لتامر العشري وقيمتها 20 الف دولار.وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب المغربية نادية كوندا عن دورها في فيلم 'وليلي' لفوزي بن سعيد، في حين فاز البرازيلي دانيل جيمينيز كاتشو بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم 'زاما' لوكريسيا مارتيل.
وفي فئة الأفلام التسجيلية الطويلة، فاز فيلم 'لست عبداً لك' لراول بيك وهو من انتاج بلجيكي سويسري فرنسي أميركي مشترك، بالنجمة الذهبية وقيمتها ثلاثون ألف دولار، بحسب ما أعلنت رئيسة لجنة تحكيم هذه الفئة الناقدة الأميركية ديبورا يونغ.
وفي فئة الأفلام العربية التسجيلية ، كانت الجائزة الأولى من نصيب الفيلم المصري 'لدي صورة'.أما في الأفلام الروائية القصيرة ففاز الفيلم الهولندي 'عنب الذنب' بالنجمة الذهبية، بحسب ما أعلنت رئيسة اللجنة الممثلة نيللي كريم.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي في هذه الفئة للفيلم المصري 'القفشة'.وتخلل حفل الختام عرض فيلم 'هيومن فلو' (تدفق بشري) للفنان الصيني المعارض آي واي واي الذي يعنى خصوصا بقضايا المهاجرين في العالم.
عمان جو -
ليس سراً ان مهرجان القاهرة السينمائي يعاني منذ سنوات من ازمات مادية ضاغطة وضعته في حال من التخبط والنزاع والتراجع ، وتهديده بنزع صفة 'الدولية' عنه.
وجاء مهرجان 'الجونة' السينمائي المستقل هذا العام ليكشف واقع مهرجان الدولة الرسمي ، وليبيّن حجم الفارق في القدرات والامكانيات المادية التي يملكها الأخوان نجيب وسميح ساويرس، وهما من أصحاب المليارات في مصر .. لذا يتخوف كثيرون من ان يتسبّب 'الجونة' بالقضاء على 'القاهرة السينمائي'، وان تعلن الدولة نفسها عن الغائه ، لعجزها عن مقاومة قدرات وتحديات المهرجان الأول ، سيما وان التجارب اكدت دائماً تفوق القطاع الخاص على مؤسسات القطاع العام في كل المرافق، وكما هو حاصل في لبنان بالنسبة للتليفزيون والاذاعة الرسميّين شبه المشلولين، امام المحطات والاذاعات الخاصة .. حيث من المستحيل وجود تنافس بين الخاص والعام.
وكان مهرجان 'الجونة' السينمائي الذي انتهت عروضه منذ ايام ، قد وُلِدَ قوياً وناجحاً ، ومن المتوقع ان يتجنب في دورته الثانية بعض اخطاء الدورة الأولى ، في مقابل عجز الدولة المصرية عن زيادة ميزانية مهرجان 'القاهرة السينمائي '، وعدم قدرته على إستضافة النجوم العالميين ورفع قيمة جوائزه المادية بفعل ازمة الجنيه النقدية وسيطرة الدولار .. فهل يُعلن 'القاهرة السينمائي ' إستسلامه..أم يستمر فينهزم بضربة 'الجونة' القاضية؟!
الى ذلك، فقد فاز الفيلم الجورجي 'أم مخيفة' بالجائزة الاولى من مهرجان الجونة، فيما حلّ فيلم 'القضية رقم 23' للمخرج اللبناني زياد الدويري ثانياً، بحسب ما أعلنت لجنة تحكيم الدورة الأولى من هذا المهرجان المصري المستقل.
وقالت رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة المنتجة الاميركية سارة جونسون في حفل الختام الذي أقيم في منتجع الجونة في مدينة الغردقة على البحر الأحمر إن الفيلم الجورجي 'أم مخيفة' (سكيري ماذر) لانا اوروشادزه فاز بنجمة الجونة الذهبية كأفضل فيلم، وقيمتها خمسون ألف دولار. فيما حلّ ثانيا فيلم 'القضية رقم 23'، حاصلا على النجمة الفضيّة وقيمتها 25 ألف دولار، وفاز بنجمة الجونة البرونزية وقيمتها 15 ألف دولار الفيلم الروسي 'ارثيميا' لبوريس خلينيكوف.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل للفيلم المصري 'فوتو كوبي' لتامر العشري وقيمتها 20 الف دولار.وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب المغربية نادية كوندا عن دورها في فيلم 'وليلي' لفوزي بن سعيد، في حين فاز البرازيلي دانيل جيمينيز كاتشو بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم 'زاما' لوكريسيا مارتيل.
وفي فئة الأفلام التسجيلية الطويلة، فاز فيلم 'لست عبداً لك' لراول بيك وهو من انتاج بلجيكي سويسري فرنسي أميركي مشترك، بالنجمة الذهبية وقيمتها ثلاثون ألف دولار، بحسب ما أعلنت رئيسة لجنة تحكيم هذه الفئة الناقدة الأميركية ديبورا يونغ.
وفي فئة الأفلام العربية التسجيلية ، كانت الجائزة الأولى من نصيب الفيلم المصري 'لدي صورة'.أما في الأفلام الروائية القصيرة ففاز الفيلم الهولندي 'عنب الذنب' بالنجمة الذهبية، بحسب ما أعلنت رئيسة اللجنة الممثلة نيللي كريم.
ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي في هذه الفئة للفيلم المصري 'القفشة'.وتخلل حفل الختام عرض فيلم 'هيومن فلو' (تدفق بشري) للفنان الصيني المعارض آي واي واي الذي يعنى خصوصا بقضايا المهاجرين في العالم.
التعليقات